النجم فوق المستعر

الفيزياء النووية مصادر الفصول

مستعر أعظم - ويكيبيدي

إذا كانت كتلة اللب في النجم فوق المستعر أقل من ثلاثة أضعاف كتلة الشمس فإنه يتحول إلى نجم نيوتروني - موقع السلطان فيتشكل باطن النجم في هيئة طبقات فوق بعضها تشبه البصلة حيث تتركز العناصر الثقيلة في القلب، وتتركز العناصر الأخف في الطبقات فوقها حتى تصبح الطبقة الخارجية من أخف العناصر وهو الهيدروجين وأضاف: العملية التي تصنع مستعراً متكرراً هي نفسها في الأساس كما في المستعر من النوع الكلاسيكي: حيث يوجد نجم قزم أبيض ومرافق له في نظام ثنائي قريب في حالة RS Ophiuchi - عملاق أحمر يسحب القزم الأبيض.

نتشرف بالعودة لمتابعة أول شبكة عربية ردا على تأثيرات انفجار النجم فوق المستعر الأعظم أنه من المحتمل أن يكون أقل سطوعًا من المجرة بأكملها وجميع الأسئلة التي تطرح من جميع الدول العربية هي آخر حاجة تتشكل إما من خلال سحب من الغاز والغبار البينجمي (interstellar) البارد أو من خلال تداعيات المستعر الأعظم (supernova) وأكد فريق العلماء بقيادة جامعة ساوث هامبتون ببريطانيا، على أن المستعر الأعظم كان مستعرا فوق عظيم أو كما يعرف باسم الهايبرنوفا، وهو عبارة عن مستعر أعظم يحدث عند نهاية عمر نجم من النجوم فوق العملاقة، وهو ألمع وأندر درجات الإنفجار، التي تصل إلى 100 مرة أكثر إشراقا من أنواع. رصدنا 5 انفجارات لمستعرات عظمى قريبة، لكننا ربما قد فوّتنا بعضه

انفجار بتهوفن نجم فوق المستعر - YouTub

من اثار انفجار النجم فوق المستعر انه يبدو اقل لمعان من

إذا كانت كتلة النجم كبيرة جدًا، فإنه بعد أن يصبح نجمًا فوق مستعر أعظم، فإنه يتشكل، وتتحدد هذه الحالة بالحياة السماوية حيث تبدأ من ضباب هائل من الغازات والحطام الآخر، حيث تقلل قوة الجاذبية من طول السحابة، وبالتالي يرفع. وسطع النجم الصغير فجأة 600 ضعف يوم الأحد، وفقا لتوني فيليبس وتظهر الملاحظات ،التي نُشرت يوم الاثنين 9 أغسطس، أن المستعر استمر في النمو بشكل أكثر إشراقا ولا يزال مشرقا النجم فوق المستعر النجم النيوتروني الثقب الأسود 20) نجم فوق مستعر كتلة لبه أقل من ثلاثة أضعاف كتلة الشمسعدد النقاط: 1 النجم فوق العملاق النجم فوق المستعر النجم النيوتروني الثقب الأسود 21) نجم. المستعر الأعظم هو نهاية نجم ضخم، يحدث انفجار داخل النجم مما ينثر غلافه بعيدا ومكونا سحابة براقة من البلازما حول النجم، تتحول هذه السحابة إلى مواد غير مرئية خلال أسابيع، ثم يتحول إلى قزم أبيض.

ما هو المستعر الأعظم؟ دورة حياة نج

1. النجوم الضخمة: تتحوّل النجوم الضخمة التي تزيد كتلتها عن كتلة الشمس من 1.5-3 مرّات من مرحلة العملاق الأحمر إلى مرحلة المستعر الأعظم (بالإنجليزيّة: Supernova)، حيث تتعرّض جميع العناصر الثقيلة.
  2. المستعر الأعظم ، أو كما يُعرف بالسوبرنوفا (Supernova)، هو أحد أجمل الأحداث الفلكية في كوننا الشاسع، وعلى الأرجح أن اسمه قد أوحى لك أنه أحد أعظمها كذلك. ولكن على الرغم من جمال المستعرات العظمى وسطوعها العظيم في الفضاء، إلا.
  3. إعلان فوق المشاركات منذ ثلاثة عقود خلت، رصد علماء الفلك أحد أكثر النجوم المتفجرة لمعانا منذ ما يزيد عن 400 عام. إذ توهج المستعر الأعظم العملاق والذي يعرف باسم sn1987a بطاقة 100 مليون شمس وذلك.
PPT - المملكة العربية السعودية وزارة التربية والتعليم

اذا كانت كتلة نجم كبيرة جدا ،فانه بعد ان يصبح نجما فوق

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، إنه يحدث كل 20 عام تقريبا انفجار نووي حراري على سطح النجم RS Oph، وهو قزم أبيض في كوكبة الحواء، وقد سجل حدوث ذلك في الثامن من أغسطس الجاري 2021، حيث زاد سطوع النجم الصغير. ما هي النجوم ؟لا نستطيع رؤية النجوم في النهار , لأن ضوء الشمس وهي أقرب النجوم إلينا يجعل الغلاف الجوي ساطعاً ، مما يحجب رؤية النجوم الأخرى . وفي الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تدور في السماء , بسبب دوران الأرض حول نفسها يظهر المستعر الأعظم عندما ينفجر أحد النجوم، بحيث يبدأ الانفجار من مركز النجم نحو الخارج في حدث ساطع. ويعتبر رصد اللحظات الأولى من المستعر الأعظم حدثاً نادراً للغاية

المستعر الأعظم Supernova

1. صدمة الاصطدام من المستعر الأعظم والنجم المرافق صدمت مادة المستعر الأعظم ، وأطلقتها إلى وهج أزرق في الضوء فوق البنفسجي. مثل هذه الصدمة لم تكن لتنتج إذا كان الرفيق نجم قزم أبيض آخر
  2. المستعر الأعظم supernova. المستعر الأعظم (Supernova) تعبير يدل على عدة انفجارات نجمية تؤدي إلى انتاج أجسام براقة للغاية مكونة من البلازما سرعان ما تتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر
  3. و قال العلماء أن هذا النجم (أو بقايا النجم) تم رصده و هو يتحرك بسرعة تقارب 2 مليون ميل في الساعة و التي تعادل 600 فرسخ فلكي (أي حوالي 3.2 مليون كلم في الساعة أو 600 كلم/الثانية) حيث أطلق عليه علميا إسم lp 40-365 و يقع حاليا على بعد.
  4. واستعانت الجامعة الوطنية الأسترالية بالصورة الجديدة لإنشاء نموذج يساعد العلماء في التعرف على النجم المتفجر الذي تسبب في حدوث المستعر الأعظم
  5. الظاهرة الفلكية «هايبرنوفا» تترجم الظاهرة الفلكية «هايبرنوفا»، على أنها «المستعر فوق العظيم»، وهي عبارة عن نجوم كبيرة الحجم تنهار في نهاية عمرها، بسبب الضغط على نواتها، وتتحطم في انفجار قوي للغاية، يصيب عادة النجوم.
  6. تبعد المجرة m82 عنّا 12 مليون سنة ضوئية (وبالتالي، فقد حدث انفجار ذلك النجم قبل 12 مليون سنة ضوئية، ولم يصل نوره إلى الأرض إلا الآن) هذا ما جعل النجم المستعر sn 2014j واحدا من بين أقرب المستعرات.
انفجار الرياض 2012 - بالصور وال٠يديو ان٠Ø

النجوم لها لمعان مثل لمعان الأحجار الكريمة تتلألأ في سماء الليل. بعضها محاط بسحب معتمة ترابية. التلسكوب وآلة التصوير اللذان استخدما في التقاط هذه الصور هما سبب ظهور الدوائر والأشكال المتعامدة من الأشعة حول بعض النجوم نموذج بول كودرك للصدى فوق الضوئي : افترض كودرك وجود صفيحة من الغبار أمام المستعر برشاوس لتفسير الصدى فوق الضوئي حول النجم وسطع النجم الصغير فجأة 600 ضعف يوم الأحد، وفقا لتوني فيليبس في موقع Spaceweather.com. وتظهر الملاحظات ،التي نُشرت يوم الاثنين 9 أغسطس، أن المستعر استمر في النمو بشكل أكثر إشراقا ولا يزال مشرقا.وكتب. ‏ ماهية النجوم النجوم هي أجرام سماوية منتشرة بالسماء الدنيا‏,‏ كروية أو شبه كروية‏,‏ غازية‏,‏ ملتهبة‏,‏ مضيئة بذاتها‏,‏ متماسكة بقوة الجاذبية على الرغم من بنائها الغازي‏,‏ هائلة الكتلة‏,‏ عظيمة الحجم‏,‏ عالية.

المُسْتَعِرُ الأعظم هو حدث فلكي يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث يحدث انفجار نجمي هائل يقذف فيهِ النجم بغلافهِ في الفضاء عند نهاية عمره، ويؤدي ذلك إلى تكون سحابة كروية حول النجم، وبراقة للغاية من. 18) .نجم يتكون عندما ينكمش لب النجم لينفجر و يشع و يبدو ألمع من مجرة بأكملها عدد النقاط: 1; النجم فوق العملاق: النجم فوق المستعر: النجم النيوتروني: الثقب الأسو مستعر أعظم 2 أومستعر أعظم من النوع الثاني في الفلك ينتمي النوع مستعر اعظم إلى أحد تصنيفات نهاية عمر النجوم المتغيرة ويتميز النوع بانهيار قلب النجم الذي ينشأ عن انهيار داخلي في النجم مصحوبا بانفجار عنيف في نجم كبير. وقال الباحثون إن المستعر الأعظم -من ناحية أخرى- يوجّه لكمات متتابعة، فيغمر الأرض على الفور بالأشعة فوق البنفسجية الضارة والأشعة السينية وأشعة غاما

حل سؤال إذا كانت كتلة اللب في النجم فوق المستعر أقل من

1. ‎النجم الرياضي الساحلي فوق الجميع‎. 21 likes. Sports Tea
  2. أن كل 5 ثوانٍ يتآكل من التربة ما يعادل ملعب كرة قدم، وهو ما يهدد مستقبلنا الغذائي.; أن مكملات ڤيتامين د لمن هم فوق سن الخمسين تخفض وفيات السرطان بنسبة 13% سنوياً.; أن أكبر مخيم لاجئين بالعالم يوجد في كوكس بازار، بنگلادش.
  3. قبل مرحلة الانفجار وموت النجم، ينبعث منه عدد كبير من جسيمات النيوترينو التي يعتقد أنها تقود انفجار المستعر الأعظم الناتج. حيث تتدفق جسيمات النيوترينو بحرية عبر النجم وخارجه قبل أن يصل.
  4. العالم. المستعر الأعظم.. هل ستشهد سماء الأرض انفجارا نجميا قريبا؟. في صباح الرابع من يوليو/تموز (1) عام 1054، شاهد يانج وي تي، أحد فلكيي البلاط الملكي الصيني، نجما لامعا بشكل غير معتاد في الأفق.
  5. المُسْتَعِرُ الأعظم (Supernova سوبرنوفا) هو حدث فلكي يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث يحدث انفجار نجمي هائل يقذف فيهِ النجم بغلافهِ في الفضاء عند نهاية عمره، ويؤدي ذلك إلى تكون سحابة كروية حول النجم.
  6. Check Pages 251 - 300 of كتاب الفصل الثاني in the flip PDF version. كتاب الفصل الثاني was published by snowwhite_55 on 2018-02-25. Find more similar flip PDFs like كتاب الفصل الثاني. Download كتاب الفصل الثاني PDF for free
  7. أن مكملات ڤيتامين د لمن هم فوق سن الخمسين المستعرّ تفوق كتلته 8 كتل شمسيّة يتسبب في إنتاج طاقة اندماج عظيمة ضمن لبّ النجم تؤدي إلى انهيار النجم نحو الداخل تحت تأثير قوة ثقالته وهو المستعر.

إذا كانت كتلة اللب في النجم فوق المستعر أقل من ثلاثة أضعاف

تستكشف دراسة جديدة أجراها فريق من جامعة إلينوي، احتمال أن تكون النجوم المتفجرة مسؤولة عن الانقراض على الأرض قبل 359 مليون سنة، على الحدود بين الفترتين الديفونية والكربونية اكتشاف أقوى انفجار نجمي رصدناه على الإطلاق لا تموت النجوم العملاقة بهدوء، بل يصحب موتها انفجارات مهيبة قد تسطع عبر مجرات كاملة، وقد استطاع علماء الفلك رصد أضخم الانفجارات النجمية المعروفة حتى الآن. إذ رصد تلسكوب بان. وبعد شهور عدة من بلوغ المستعر أوج تألقه اكتشف سديمٌ غازيٌّ حول النجم يزداد قطره باضطراد بسرعة 2 سنوياً ، وبدا المستعر سديماً كوكبياً. ولكن ما لبث هذا السديم أن تلاشى واختفى في أعماق الفضاء تمكّن علماء فلك أستراليون من التقاط صورة غير مسبوقة، لنجم عملاق متفجر، أكبر 100 مرة من الشمس اكتشف علماء الفلك وميضًا غريبًا للضوء فوق البنفسجي من قزم أبيض متفجر للمرة الثانية، ما قد يعطي الباحثين أدلة مهمة عن السبب المحفز لزوال النجوم القديمة.. ولم يتأكد العلماء بعد من خلفيات الوميض، لأن الأقزام البيضاء لا.

مستعر أعظم نوع 2 - ويكيبيدي

A النوع Ia supernova (اقرأ: type one-A) هو نوع من supernova يحدث في الأنظمة الثنائية (نجمتان يدوران حول بعضهما البعض) حيث يكون أحد النجوم قزمًا أبيض .يمكن أن يكون النجم الآخر أي شيء من نجم عملاق إلى قزم أبيض أصغر الأشعة الكونية القاتلة من المستعرات العظمى القريبة يمكن أن تكون السبب في حدوث انقراض جماعي واحد على الأقل تخيل أنك تقرأ على ضوء نجم متفجر أكثر سطوعا من البدر، قد يكون من الممتع التفكير في ذلك، لكن هذا المشهد هو مقدمة.

فلكية جدة: رصد أول مستعر متكرر نادر منذ 15 سن

من اثار تفجير النجم فوق المستعر انه يحتمل اقل لمعان من

النجم المستعر أطول موجات الراديو و الأشعة تحت الحمراء، وحتى أقصر موجات الأشعة فوق البنفسجية، الأشعة السينية، وأشعة غاما. من وجهة نظر مجموع الطاقة الذي تبعثه النجمة، لا تعد جميع مكونات. ما هو النجم النيوتروني أو النجوم النابضة ؟ النجوم النيوترونية عبارة عن أجسام نجمية يبلغ حجمها حجم مدينة كاملة، وتبلغ كتلتها حوالي 1.4 ضعف كتلة الشمس وهي أجرام هائلة الجاذبية. هذه الأجسام الصغيرة و النجم. كان اليوم هو أول أيام العام الميلادي الجديد، حين أعلنت ثلاثة مراصد فلكية في الوقت ذاته تقريبًا أن كوكب نبتون — أبعدَ الكواكب التي تدور حول الشمس — صارت حركته مضطربة للغاية

احتفالات الكون الملونة والخالدة في الفضاء، ما هو السديم

1. حيث تقوم بحمل الطاقة بعيدًا عن أحد أجزاء النجم المُحتضر، ولكن قد تنقلها ايضًا إلى موجة اهتزاز متوقفة، فتُحطم الجمود وتُسبب حدوث المستعر الأعظم
  2. تأثير المستعر الأعظم على الأرض فيه أي حياة، ستكون الأرض غير محمية من الأشعة الكونية و أشعة الشمس فوق السوبر نوفا عبارة عن نجم متفجر أو نجم يموت، ويحدث هذا مرة واحدة كل 100 عام أو نحو ذلك في.
  3. د. زغلول النجار في هاتين الآيتين الكريمتين يقسم ربنا ـ سبحانه وتعالى ـ وهو الغني عن القسم ـ بمواقع النجوم‏,‏ ثم يأتي جواب القسم‏:‏ (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّ ه
  4. فوائد النجوم وعجائبها. هل تساءلتم جميعا لماذا خلق الله النجوم ، إذا سبق لك أن نظرت إلى السماء ليلاً ، فإن ضخامة الفضاء وعدد النجوم في السماء مذهل ، الأبراج تنتشر في السماء بدقة ونظام ، ليلة بعد ليلة مع صعود الظلام ، تبدأ.
رائعة القصِّ الرمزى : ملائكةُ وشياطين

Wikizero - مستعر فوق عظي

هل تعلم....؟ معلومات وحقائق بسم الله الرحمن الرحيم اخواني واخواتي في منتديات عبير حبيت انزل لكم هذه المعلومات انشاء الله تستفيدون منها هل تعلم ؟ هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها. يحدث المستعر الأعظم انفجار النجم عندما يصل نجم عملاق إلى نهاية حياته وينفد الوقود، حيث يتكثف على نفسه ثم يطرد مادته في انفجار عملاق، فيما أظهر هابل أن كل شيء على ما يرام في الوقت الحالي ينشأ النجمُ النيوتروني بعدَ أن يفنى نجمٌ عظيمُ الكتلة (8 أضعاف كتلة الشمس أو أكثر) مطلقاً مادتَه في الفضاء عن طريق انفجارٍ هائلٍ يُسمّى المستعر الأعظم supernova. في حين.

أقدم مستعر فوق عظيم استغرق 10

أصناف النجوم 1 - القزم وهو أصناف منها القزم الأحمر والقزم الأخضر والقزم الأزرق والقزم الأصفر وغيرها من الأصناف وكذلك ذوات الألوان المختلطة حيث اقوى واعلى درجة ضياء وطاقة من هذا الصنف يكون للنجوم.. وهناك أيضا نجوم آر في توري RV Tauri، وهي نجوم فوق عملاقة (supergiants) يتباين لمعانها بشكل أكبر. متقاربة توصف بالمتغيرة نتيجة حدوث انفجارات على السطح، مع بقاء النجم سليما. المستعر سكوربي Scorpii، بلغ.

لماذا لا نرى جميع النجوم الميتة في مجرّتنا؟ بوبيولار

على الرغم من أن النجوم غير حية، إلا أننا نميل إلي وصف مراحل تطورها كما لو كانت حية، فهم مثلنا تمامًا، يولدون ويعيشون ثم يموتون، بالطبع أعمارهم أطول بكثير من أعمارنا، إذ يمكنهم العيش لبلايين السنين، وخلال ذلك تنتج. من اثار انفجار النجم فوق المستعر انه يبدو اقل لمعان من المجرة باكملها كتبه ‪majed majed كتب في 18 مارس 2021 - 8:38 ص منوعا

فلو كان المستعر الأعظم 1987a قد حدث بشكل ما حول نجم قريب من الأرض، على سبيل المثال، فإن عدم اليقين الرئيسي يمكن أن يصبح ليس في عدد العلماء الذين رصدوا الحدث، وإنما في عدد الذين نجوا منه! يُطلق على النجم النابض ، الذي اكتشفه القمر الصناعي integral التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ، اسم igr j1104-6103 وهو يتحرك بعيدًا عن مركز بقايا المستعر الأعظم حيث وُلد بسرعة تتراوح بين 2.5 مليون و 5.

إذا كانت كتلة النجم كبير جدا ، فإنه بعد أن يصبح نجما فوق

في المعتاد ، يشير المستعر الأعظم إلى موت نجم عملاق ، يتفوق بعد ذلك لفترة وجيزة على مجرة بأكملها قبل أن يتلاشى. ليس الأمر كذلك بالنسبة للمستعر الأعظم المحير الذي اندلع في مجرة مجاورة في عام 2014 لمعان الشعر احدى خصائصه الطبيعية فكيف تحافظين عليه،اليكم الان أعزائي الزوار من موقعكم و موقعنا معلمي الذي يسعى دائما نحو رضاكم ولهذا يسعدنا ان نقدم لكم اجابات الأسئلة المفيده والثقافية والعلمية التي تجدون صعوبة.

سهيل : نجم لامع يعرفه العشاق و السمار (1) القداح : زهـر الليمون والبرتقال (2) إشارة الى بيت الشاعر الأموى عيون المها بين الرصافة والجسر (3) فقد كان الاعتداء فى موسم تلقيح نخيل بغداد (4 وميض المستعر الأعظم هو ظاهرة فلكية يزيد فيها النجم سطوعًا حادًا ثم يتلاشى ببطء. جاء ذلك من قبل مجلة Naked Science

متابعته ممكنة نسبياً بالعين المجردة من مواقع خارج المدن . ذكر رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة أنه في كل 20 عاماً تقريباً يحدث انفجار نووي حراري على سطح النجم RS Oph، وهو قزم أبيض في كوكبة الحواء، وقد سُجل. النجم المنفجر []. نتج المستعر الأعظم 1987 أي عن انفجار نجم أزرق اكتشفه من قبل العالم الفلكي ساندوليك ، وسمي على اسمه Sanduleak -69° 202 وهو نجم كان أكبر من الشمس 17 مرة، وانتهى عمر هذا النجم كنجم أزرق عملاق، ويقدر عمره وقت الانفجار. أعتقد أن كل واحد منا، قد تساءل من قبل عن كيفية ولادة النجوم ، وما مصيرها، وهل يمكن أن تنطفئ يوما ما؟ نجيب عن تلك الأسئلة في هذا المقال مع توضيح مراحل ولادة النجوم وأنواعها وعلاقة مستقبل الأرض بالنجوم الموجودة حولها النجوم عند العرب قبل الإسلام . كان النوء، عند العرب، هو النجم إذا مال للغروب، أو هو سقوط النجم من المنازل في المغرب مع الفجر وطلوع رقيبه، وهو نجم آخر يقابله من ساعته في المشرق. وإنما سمي نوءاً. تشكيل النجوم أو ولادة النجوم هي عملية تكون نجوم جديدة عبر سلسلة من المراحل والخطوات التي يلخصها هذا المقال من البداية، و تشكيل النجوم هي عملية مستمرة حتى يومنا هذا ولكن بنسبة أقل بكثير مما في بدايات نشوء الكون

سديم السرطان ويُعرف كذلك باسم مسييه 1 (بالإنجليزية: Messier 1)‏ (أو طبقا لـ الفهرس العام الجديد إن جي سي 1952) هو بقايا مستعر أعظم وسديم رياح نبضية في كوكبة الثور. كان جون بفيس قد لاحظ هذا السديم سنة 1731، وتطابق موقعه المكتشف مع. lebanonon.com تمكّن علماء فلك أستراليون من التقاط صورة غير مسبوقة، لنجم عملاق متفجر، أكبر 100 مرة من الشمس. 00:27 / 03:59AD & دورة حياة النجوم‏:‏... قال تعالى.. إذا الشمس كورت‏*‏ وإذا النجوم انكدرت‏ ‏(‏ التكوير‏:2).‏.. وقوله‏(‏ عز من قائل‏):‏ فإذا النجوم طمست‏ ‏(‏المرسلات‏:8)‏.. خلقت النجوم ابتداء من الدخان الكوني‏,‏.الذي نشأ عن انفجار. الخمسة المخفية التي تم توثيقها لأول مرة في مقال حديث. الائتمان: NASA / JPL-Caltech تولد النجوم المتفجرة عروض ضوئية مثيرة. تستطيع تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء مثل سبيتزر. شاشة نيوز- يُعتقد أن ما يصل إلى نصف الكالسيوم في الكون - بما في ذلك عظامنا وأسناننا - يأتي من انفجار النجوم المستعرات الأعظمية.وأجريت النظرة التي لم يسبق لها مثيل حول كيفية إطلاق هذه الانفجارات النجمية الكثير من.

اذا كانت كتله نجم كبيرة جدا فانه بعد ان يصبح نجما فوق

يصبح الجسم مشحون كهربائيا اذا فقد أو اكتسب الكترونات؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا. النجم النابض فجر فقاعة من الجسيمات النشطة حول نفسه، إذ خلق جنبا إلى جنب مع الحطام الناتج عن الانفجار المستعر الأعظم، بنية تشبه اليد تمتد 150 سنة ضوئية والميزة المتوهجة التي تصل إليها، في. سجل تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope، التابع لوكالة الفضاء الأميركية، ناسا، انفجار مستعر أعظم أو ما يُسمى سوبرنوفا supernova ، في مجرة تبعد عن الأرض 70 مليون سنة ضوئية. وفاق السطوع الناتج عن حدث الانفجار النادر الإشعاع. مسدس الشتاء في الفلك (بالإنجليزية Winter hexagon) هي مجموعة من 6 نجوم شديدة السطوع من التصنيف 1 للنجوم ترى في الجهة الجنوبية من السماء لا تنتمي تلك الستة نجوم إلى كوكبة واحدة وإنما طبقا لتقسيمات الاتحاد الفلكي الدولي IAU ينتمي.

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية. Toggle navigation. رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال رئيس التحرير : جمال الشناو موضوع عن تكوين كتلة الشمس، الشمس هي المركز الرئيسي للنظام الشمسي حيث يلف تلف حولها الأرض والكواكب الأخرى؛ إنها الجسم أو النجم الأساسي في النظام، وبالنسبة لكتلة النظام الشمسي فهي تمثل 99% من كتلة النظام؛ الشمس هي مصدر. اكتشف علماء فى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أبعد نجم تسنت رؤيته حتى الآن، وهو نجم أزرق عملاق يبعد عن الأرض 9.3 مليار سنة ضوئية، تمثل أكثر من نصف المسافة من الأرض إلى أبعد نقطة اكتشفها الإنسان فى الكون، وأطلقوا عليه اسم. فيما يلي مجموعة من الصور المختارة في مسابقة تصوير الفلك عام 2017، والتي ترصد الأضواء الشمالية والغيوم.